تقرير مجلس الإدارة


  نيابة عن مجلس الإدارة، يسعدني أن اقدم لكم التقرير السنوي للشركة للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2014.

 

البيئة الاقتصادية والتوقعات

كانت البيئة الاقتصادية المحلية بالنسبة لشركتكم إيجابية الى حدا ما, خلال العام الماضي وذلك نتيجة لمواصلة الحكومة الرشيدة   التركيز على الإستثمار في البنية التحتية وخلق فرص عمل جديدة. على الرغم من ازدياد حدة المنافسة في السوق بسبب دخول المصارف الإسلامية ،  الا ان   النمو في السوق بشكل عام قد أتاح فرصة للنمو النسبي   لشركات التمويل   وان كان بهوامش ربحية اقل من المتوقع.


ان الإنخفاض الحاد في أسعار النفط  الى نصف السعر في النصف الثاني من العام المنصرم قد أدى إلى تقلب الوضع الإقتصادي بشكل ملحوظ. إن الخطة الخمسية الثامنة والموازنة العامة للدولة لعام 2015 تشيران إلى استمرارية التركيز على تطويركل من البنية التحتية والقوى العاملة. إن مشاريع البنية التحتية المتعددة  قيد التنفيذ قد عززت الثقة في نمو قطاع الأعمال  وتوفير فرص عمل جديدة على المديين  القصير والمتوسط. مع كل ذلك فإن مخاطر  حصول تباطؤ في النمو الإقتصادي المحلي قد  ازدادت الى حد كبير.

 

إجمالا، إن قراءتنا للمناخ الاقتصادي هي  عبارة عن  الحاجة   لتوخي الحذر  وايجاد التوازن بين زيادة حجم المعاملات الجديدة وبين إدارة المحفظة الحالية على النحو الأمثل.

 

 

الأداء التشغيلي

تواصل الشركة اعتماد منهجا محافظا لمنح الموافقات الإئتمانية للعملاء وذلك  كنتيجة بديهية للمخاطر المتعلقة بهذا المجال وذلك منذ الربع الرابع لعام 2008. على أساس هذا التوجه فقد عمدنا إلى  استقطاب نوعية الزبائن المتوافقين مع السياسة الإئتمانية المعتمدة من قبل الشركة.  نتيجة لذلك، فقد ارتفع صافي الاصول للتأجير التمويلي بنسبة 10.21% لتصل إلى 160.87 مليون ريال (145.96 مليون ريال كما في 31 ديسمبر 2013).

 

كما  تواصل الشركة اتباع سياسة احتياطيات حكيمة قائمة على اساس تقييمها للمخاطر الملازمة لمحفظتها  وبما يتناسب تماما مع الانظمة واللوائح المنصوص عليها من قبل البنك المركزي العماني وتوافقا مع المعايير الدولية  لاعداد  التقارير المالية.

 

إجمالا، حققت الشركة أرباحا صافية قدرها 5.20 مليون ريال للسنة المنتهية في 31 ديسمبر عام 2014 (4.79 مليون ريال في عام 2013)، بزيادة قدرها 8.55٪.

 
 

تقرير مناقشات وتحليلات الادارة

مناقشات وتحليلات الإدارة تشكل جزءاً من هذا التقرير السنوي وتوفر نظرة معمقة  للبيانات والعمليات المالية للشركة خلال العام 2014.

 

سياسة توزيعات الأرباح

تهدف سياسة الشركة لتوزيع الأرباح للمساهمين إلى توفير عائد معقول، وكذلك بناء الاحتياطيات لغرض تحقيق قاعدة قوية لرأس المال. على هذا الأساس ، فإن  مجلس الادارة يوصي بتوزيع أرباح سنوية للمساهمين بنسبة 12.5% حيث يتم توزيعها بنسبة 10% نقدا و 2.5% على شكل أسهم.

 

تفاصيل توزيعات الأرباح في السنوات الخمسة الماضية بما في ذلك توزيعات الأرباح المقترحة لعام 2014 هي على النحو التالي:

 

المبلغ بالمليون ريال

 

2010

2011

2012

2013

2014

أرباح نقدية

5 %

 7 %

10 %

 10%

10%

أسهم مجانية

16 %

-

-

2.5%

2.5%

المجموع

21 %

7 %

10 %

 12.5%

12.5%

رأس المال المدفوع الذي على أساسه تم توزيع الأرباح

 

15.13

 

25.05

 

25.05

 

25.05

 

25.68

 

 

حوكمة الشركات

لقد امتثلت الشركة لجميع متطلبات ميثاق تنظيم وإدارة الشركات المساهمة العامة على النحو المحدد من قبل الهيئة العامة لسوق المال.  وبهذا الصدد فقد تم ارفاق تقريراً مفصلاً عن ميثاق تنظيم وإدارة شركات المساهمة العامة إلى جانب شهادة من مدققي الحسابات وفقاً للوائح الهيئة العامة لسوق المال.

 

الهبات والتبرعات

تبرعت الشركة خلال العام ، بمجموع 50,000 الف  دولار أمريكي  للمنظمة العمانية للأعمال الخيرية وايضا مساهمة مالية لطلبة احدى مدارس التعليم الأساسي بحوالي 4,000 ريال.

 

التعمين

لا تزال  الشركة ملتزمة بسياسة التعمين ، فقد بلغ عدد الموظفين العمانيين 128 من أصل إجمالي 153 موظفاً ووصلت نسبة التعمين إلى 83.67% وهي أعلى من النسبة المحددة والبالغة 80% في 31 ديسمبر 2014.

 

ولقد حازت الشركة الوطنية للتمويل ش م ع ع على جائزة و شهادة تقدير من وزارة القوى العاملة تقديرا لجهودها   في توظيف القوى العاملة الوطنية و تحقيق نسبة التعمين المطلوبة بالإضافة إلى الإلتزام بالقوانين   و الأنظمة المعمول بها.

 

شكر وتقدير

يسر أعضاء مجلس الإدارة وإدارة الشركة أن يرفعوا أسمى آيات التقدير والعرفان الى مقام حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم على قيادته الرشيدة والى البنك المركزي العماني  والهيئة العامة لسوق المال  وسوق مسقط للاوراق المالية والى البنوك ووكلاء المركبات والمعدات والعملاء والمودعين ,على دعمهم  المتواصل من اجل نمو وازدهار الشركة .

 

بالاصالة عن نفسي وبالنيابة عن مجلس الإدارة ، أود أيضا أن أشكر الإدارة والموظفين على تفانيهم وعملهم الدؤوب .


طايع بن جندل بن علي


                                 التنويه والخصوصية
احقوق الطبع والنشر ©الوطنية للتمويل ش.م.ع.ع